Download Template for Joomla Full premium theme.

Deutschland online bookmaker http://artbetting.de/bet365/ 100% Bonus.

Online bookmaker bet365

مقررية المكتب التنفيذي

Share this post
FaceBook  Twitter  Mixx.mn     

كتابة محاضر الاجتماعات وصياغة المقررات ومتابعة تنفيذها.
إعداد التصورات والرؤى والسياسات الفنية.
تجميع وصياغة الخطط والتقارير.

إعداد خارطة كلية للخطط السنوية وفق البرمجة الشهرية .
التقييم والتقويم الدوري لمسار الخطط .

لخدمة الوطنية من المؤسسات الهامه للدول في مسيرة البناء والنهضة وقد دلت العديد من التجارب العالمية علي عظم الدور الذي تقوم به مؤسسة الخدمة الوطنية في أوقات الحرب والسلم. فى السودان لم تكن الخدمة الوطنية إستثناءاً من ذلك النهج فقد أسهمت وما تزال في مختلف جوانب العمل الوطني.
ولعل المرحلة المفصلية التي تمر بها البلاد الآن هي في حاجة إلي دور متجدد لمؤسسة الخدمة الوطنية وذلك تأسيساً علي إرثها الحافل واعتماداً علي مقوماتها البشرية الزاخرة والمتنوعة . انطلاقاً من هذه المعاني تجئ هذه الرؤية لتعبر عن توجهات وبرامج الخدمة الوطنية خلال الأعوام القادمة بما يعزز دور مؤسسة الخدمة الوطنية فى مجالات تامين البلاد وحفظ امنها القومى وكذلك تعظيم قدراتها الاقتصادية فى مختلف المجالات.  ويتواصل دور المؤسسة فى مجالات التنمية الاجتماعية والثقافية والحضارية لبناء أمة، آمنة،متحدة، متطورة ومتحضرة تحقيقاً لمرامى الاستراتيجية القومية للبلاد.
الواقع السياسى والدستورى:
بتوقيع اتفاقية السلام وإقرار الدستور الانتقالي وما يلي ذلك من خطوات سياسية ودستورية فإن الخدمة الوطنية معنية بالتكيف للتعامل مع هذا الواقع وذلك بالنظر في الخطوات القانونية والإدارية التي تمكن المؤسسة من المضاء والنفاذ والتوسع في القضايا الوطنية ذات الطبيعة المدنية مثل البناء والإعمار والانتاج والسلم الاجتماعي .
التحول فى مفهوم الاستخدام:-
         لعل تجربة الخدمة الوطنية في مضمارها الأساسي وهو إسناد القوات المسلحة والقوات النظامية وهي تجربة كانت مشهودة. غير أن طبيعة المرحلة الحالية تلقي بظلال علي العمل العسكري الذي يتوقع أن يشهد تحولات مثل الحاجة للقدرات التخصصية في أروقة القوات المسلحة, بروز الوظيفة التأمينية بشكل أكبر والحاجة إلى قاعدة احتياط عالية الإعداد وسهلة الاستدعاء والحركة لإسناد القوات النظامية عند الحاجة. هذه التحديات تتطلب تحسباً من مؤسسة الخدمة الوطنية للتعامل معها.

القضايا الوطنية المصيرية:
       لأن الخدمة الوطنية تتسم بالصفة القومية الجامعة لكل فئات وأطياف الشعب فإنه لا مناص من دور رائد لها في القضايا الوطنية الأساسية. لتحقيق السلام والوحدة والتعايش والانصهار بين مكونات الشعب السوداني المتنوعة ثقافياً واثنياً .

 تحدى المشروعات الكبرى :-
اكبر تحدى هو الاستفادة من الطاقة البشرية الكبيرة للاعداد الكبيرة للخاضعين للخدمة الوطنية من الشباب بتخصصاتهم المختلفة وطاقاتهم الجبارة عبر مشروعات التنمية والانتاج والنهضة العلمية ، هذه المشروعات تتطلب :
- دراسات علمية جادة ومرتبه .
- إدارة دقيقة وصارمه .
- علاقات تنسيقية محكمة لتوزيع الادوار .
- تمويل كبير يتم البحث فيه عن مصادر مبتكره وسلسه .
التحدي الإداري (العلاقات الإدارية والقانون) :-
يمثل الاطار القانونى والبناء الإدارى أحد أهم التحديات التى تواجه الخدمة الوطنية وذلك نسبة لأهمية البعدين القانونى والادارى فى فاعلية المؤسسة وقدرتها على العطاء . لابد ان يرتكز القانون على مجمل سياسات وتوجهات الخدمة الوطنية وتجاربها خلال المراحل المنصرمة مع أهمية استيعاب القانون لمقتضيات الوضع الراهن ومستقبل الخدمة الوطنية . فى الجانب الإدارى تبرز اهمية إحكام البناء المؤسسى وتنظيم الهياكل وتأمين الوضعية التى تمكن مؤسسة الخدمة الوطنية من إلاضطلاع بدورها بشكل فعال مع الاهتمام الخاص بالتأهيل وبناء القدرات فى كافة محاور الاداء وبتركيز على النظام اللامركزى.     

 الخدمة الوطنية السودان     
شروط الاستخدام | سياسة الخصوصية
               الرؤية | الرسالة
اتصل بنا | شارك برأيك | خريطة الموقع |
شروط وأحكام  | إخلاء المسؤولية      
آخر تحديث للموقع تم بتاريخ: 25/01/2016 12:50

النشرة البريدية >>